الأربعاء، 18 يناير 2017

بحث الاختبارات الالكترونية




المملكة العربية السعودية
وزارة التعليم
 
بحث:
أثر استخدام الاختبارات الالكترونية على تقييم الطالبات الصف الأول المتوسط في مادتي التربية الأسرية والحاسب الآلي
 















































إهداء

إلى النور الذي ينير لي درب النجاح .........

الى من علمتني الصمود مهما تبدلت الظروف ..........
إلى من تحلو بالإخاء وتميزوا بالوفاء والعطاء إلى ينابيع الصدق الصافي إلى من معهم سعدت،
 وبرفقتهم في دروب الحياة الحلوة والحزينة ... سرت إلى من كانوا معي على طريق النجاح والخير
إلى من عرفت كيف أجدهم وعلموني أن لا أضيعهم ....
إلى من مهدوا لنا طريق العلم والمعرفة ...
القائدة التربوية: أ. ندى العيسى
نهدي هذا البحث المتواضع راجياً من المولى
عز وجل أن يجد القبول والنجاح













شكر وعرفان:


هذا وإننا نحمد الله _ جلا وعلا _ على ما من به عليَّنا من إتمام هذا البحث، ونشكر له فضله وإنعامه، فله   الحمد أولاً وآخراً، ونسأله أن يجعله خالصاً لوجهه، نافعاً لنا يوم العرض عليه، وأن يعفو عما وقع لنا فيه من خطأ أو تقصير، وأن يوفقنا للسداد، ويهدينا الى سبل الرشاد.

والى مكتب تعليم شرق الدمام – مسؤولة موقع المشروع الالكتروني مكتب التعليم شرق الدمام –
  الأستاذة: وفاء العيسى
والشكر موصول إلى جميع منسوبات مدارس المباركية، وبالأخص القائدة التربوية: ندى العيسى  

ونسأل الله أن يجزي الجميع خير الجزاء، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه تسليماً كثيراً.


                                                                                                                إعداد المعلمتان: نهى السلطان – ريم الزهراني











الإطار النظري للبحث










المقدمة


التطور التقني والتفجر المعرفي والتسارع الرهيب في تقنيات الاتصالات، أفرز بيئة معتمدة على التقنية في جميع المجالات، ومنها المجال التعليمي ... فأصبحنا نرى أدوات التعلم الإلكتروني في مدارسنا وفي الآونة الأخيرة أصبحت الاختبارات الالكترونية ضرورة ملحة في التعليم.. ومن هذا المنطلق كان لزما أن نتطرق لأدوات التعليم الإلكتروني ولعل أهم تلك الأدوات الاختبارات الإلكترونية التي تقيس مدى التعلم الذي حصل عليه الطالب
يستخدم الحاسوب في تصميم وبناء الاختبارات وتقديمها للطلاب وإدارتها وتصحيحها وتسليمها وإعطاء تقارير شاملة لحالة الطلاب التعليمية ومدى نموهم العلمي
بعد إعداد هذه الاختبارات وبناء صورها المتكافئة، ومراجعتها للتأكد من خلوها من أي أخطاء، فإن الاختبارات تكون جاهزة للعرض والتقديم للطلاب إذا ما طلب من الحاسوب ذلك. وقبل إعطاء أي من هذه الاختبارات يكون الحاسوب قد جمع بيانات عن كل طالب من الطلاب الذين سيقومون بأخذ الاختبار للتعرف عليهم وحفظ بيانات أدائهم في الاختبار للرجوع إليها وقت الحاجة
حيث بدأ تصميم الاختبارات على الانترنت في بداية ظهور شبكة الانترنت في التسعينات مما سهّلت عملية الاتصال وساعدت على إنشاء الاختبارات وسيلة سهلة لتقويم الطالب إلكترونيًا، حيث تمكن المعلم من إعداد اختبارات بطريقة سهلة لتطبيقها على الطلاب، وتصحح إلكترونيًا وفوريًا مما يضمن المصداقية والشفافية في التصحيح
وفي الثمانينات الميلادية بدأ استخدام الاختبارات الإلكترونية وعلى وجه الخصوص الاختبار المهيأ باستخدام الحاسب CAT وكتب Canale عام 1986م ورقة بحثية حول فاعلية الاختبارات المهيئة باستخدام الحاسب. وكانت البداية في استخدام هذه الاختبارات في تعليم اللغات
مع التقدم العلمي وانتشار أجهزة الحاسوب في كل مكان، ظهرت الحاجة إلى تطوير نظام التعليم التقليدي بشكل عام وقد شهد القطاع التعليمي تطورات خلال السنوات القليلة الماضية حيث أصبحت التكنولوجيا الحديثة جزء أساسي من العملية التعليمية وبالتالي فإن أهمية التقويم الالكتروني أصبح ضرورة ملحة في أغلب المؤسسات التعليمية.





مشكلة البحث:
تتلخص مشكلة البحث في السؤالين التاليين:
1-     أثر استخدام الاختبارات الالكترونية على الطالبات؟
2-     مدى فاعلية الاختبارات الالكترونية في مادتي التربية الأسرية والحاسب الآلي؟

حدود البحث:
ستقتصر الدراسة عبر عينة من الطالبات الصف: أول متوسط  من مدارس المباركية الأهلية للبنات بالدمام

مصطلحات البحث:
1- مفهوم الاختبارات الالكترونية E-exam : هي العملية التعليمية المستمرة والمنتظمة التي تهدف إلى تقييم أداء الطالب من بعد باستخدام شبكة الانترنت
ويعرفه اخر:
هو وسيلة سهلة لتقويم الطالب إلكترونيًا، حيث تمكن المعلم من إعداد اختبارات بطريقة سهلة لتطبيقها على الطلاب، وتصحح إلكترونيًا وفوريًا مما يضمن المصداقية والشفافية في التصحيح
ويعرفه اخر:
هي مجموعة من الأسئلة المتنوعة (اختيار من متعدد، والصواب والخطأ، والتوصيل، والترتيب، وإكمال الفراغ، وغيرها) تم تصميمها بواسطة أحد البرمجيات، حيث تقوم بقياس مستوى أداء الفرد في مختلف المجالات التي وضعت من أجلها.
وكذلك:
استخدام الحاسب وتكنولوجيا المعلومات في عملية تقييم الأنشطة ذات الصلة بالا نشطه الطلابية مستخدما في ذلك الوسائط المتعددة وبإجراء التعزيز المباشر ويطلق عليها الاختبارات المحوسبة
هي إحدى تقنيات الحاسب الآلي التي يمكن توظيفها للتغلب على بعض الصعوبات التي يمكن أن تعيق تنفيذ الاختبارات التقليدية (الورقية)، أو توظيفها لتوفير قنوات أخرى لزيادة التحصيل العلمي لدى الطالب وترسيخ المعلومات، وتنمية مهارة التعلم الذاتي.
2-التقويم الصفي: عرفت الجمعية الأمريكية للتعليم العالي التقويم الصفي بوصفه "عملية مستمرة تهدف إلى فهم وتحسين تعلم الطالب وممارسات التدريس الخاصة بالمعلم”. ويستخدم لتحديد مدي تحصيل الطلاب لنواتج التعلم المقصودة من عملية التدريس. هده العملية تجعل توقعاتنا واضحة عن طريق وضع معايير مناسبة لجودة التعلم تعتمد على جمع، وتنظيم، وتحليل وتفسير الدلائل لتحديد مدى مواكبة الأداء لتلك التوقعات والمعايير، واستخدام المعلومات الناتجة لتوثيق، وشرح، وتحسين الأداء
أهمية الموضوع وأسباب اختياره:
هناك عدة نقاط تبرز من خلالها أهمية الاختبارات الالكترونية، ولها دور في المجال التربوي ويمكن إجمالها في آلاتي :
1 ـ ترجع أهمية الاختبارات الالكترونية إلى أنه قد أصبح جزءا أساسيا من كل منهج ، أو برنامج تربوي من أجل معرفة نجاح المادة. بما أن جهود المهتمين والخبراء لا تتوقف في ميدان التطوير التربوي فإن الاختبارات الالكترونية تمثل حلقة هامة وأساسية يعتمدون عليها في هذا التطوير.
2 ـ لأن التشخيص ركن أساسي من أركان الاختبارات الالكترونية فإنه يمكننا القول بأن هذا الركن ” الشخصية ” يساعد القائمين على أمر التعليم على رؤية تقييم الطالب ذاتياً
3 ـ عرض نتائج الاختبارات الالكترونية على الطالب، وليكن التلميذ مثلا يمثل له حافزا يجعله يدرك موقعه من تقدمه هو ذاته ومن تقدمه بالنسبة لزملائه، وقد يدفعه هذا نحو تحسين أدائه ويعزز أداءه الجيد من خلال الاختبارات الالكترونية

-أسباب اختيار الموضوع:
لتسهيل عملية تقييم الطلاب وتحويل هذه العملية من الطرق التقليدية إلى الطرق الالكترونية الآلية لمواكبة التطور والتقدم.

  الدراسات السابقة:
     بعد البحث، وسؤال بعض المختصين، وجدت بعض الدراسات ومنها:
توصلت العديد من الدراسات حول الاختبارات الإلكترونية إلى نتائج تشير إلى إقبال الطلاب على الاختبارات الإلكترونية وكذلك الأثر الكبير الذي حققته هذه الاختبارات على نتائج تقييمات أداء أعضاء هيئة التدريس وتحقيق معدل أفضل فيما يختص بمتابعة الحالات التي يشرف عليها عضو هيئة التدريس ومن هذه الدراسات دراسة ( Neena Natt , 2006 ) ودراسة (Masie I , 2006) .و دراسة مارتن ( Mar tin,2009 ) و دراسة شودونج ( Shudong,2008



     أهداف البحث:
1-     قياس أداء المتعلم وذلك بضبط أساليب تقييم الطالب وتطويرها من خلال التعلم الالكتروني القائم على تقنية المعلومات والاتصالات الحديثة
2-       توظيف التقنية الحديثة بفاعلية في العملية التعليمية لتحقيق الجودة في التعليم.
3-     تدريب المعلمين على بناء أساليب تقويم حديثة لقياس كافة جوانب العملية التعليمية
4-         نشر ثقافة استخدام التقنية في التعليم بما يساعد في خلق مجتمع إلكتروني قادر على                                                                              
 مواكبة مستجدات العصر
5-     تهدف إلى تقليل التكاليف المادية على المعلم بالاستغناء عن الأوراق وطباعتها
6-        تخفيف العبء من خلال تصحيح إجابات الطلاب ورصد درجاتها آليًا وبذلك تسهم                                                                                                 
في زيادة الإنتاجية والعمل المنظم.

   أسئلة البحث:
1-ما المقصود بالاختبارات الالكترونية؟
2-ما أثر الاختبارات الالكترونية على تقييم الطالبات في مادتي التربية الأسرية والحاسب الآلي؟

   منهج البحث:
      البحث المنهج الوصفي: بيانات إحصائية لتقييمات الطالبات
      النمط: دراسة مسحية











الفهرس

الموضوع
رقم الصفحة
-          مفهوم الاختبارات الالكترونية E-exam
13
-          الاختبارات الالكترونية لها أكثر من مصطلح باللغة الانجليزي
13
-          نشأة الاختبارات الالكترونية E-exam
14
-          مزايا تقويم التعليم الالكتروني
14
-          عيوب تقويم التعليم الالكتروني
15
-          متطلبات اعداد الاختبار الإلكترونية
15
-          مراحل تصميم وانتاج الاختبارات الإلكترونية
15
-          أساليب وأدوات التقويم الإلكتروني
16
-          خصائص الاختبارات الالكترونية
18
-          كيفية إعداد اختبار الالكتروني كيفية إعداد اختبار الالكتروني
19
-          أنواع الأسئلة في الاختبار الالكتروني
19
-          مادة التربية الأسرية
20
دراسة الباحثة: نهى السلطان ( أثر الاختبارات الالكترونية على طالبات الصف/ الأول المتوسط في مادة: التربية الأسرية
21
-          من أهداف إجراء الاختبارات في مادة التربية الأسرية
21
تجربة اجراء الاختبار الالكتروني لمادة التربية الاسرية للصف: أول متوسط
22
ملاحظات الباحثة على الاختبارات
23
-          مادة الحاسب الآلي
24
-          دراسة الباحثة: ريم الزهراني (أثر الاختبارات الالكترونية على طالبات الصف/ الأول المتوسط في مادة: الحاسب الآلي
26
تجربة اجراء الاختبار الالكتروني لمادة الحاسب الآلي للصف: أول متوسط
27
-          ملاحظات الباحثة على الاختبارات
28
استبيان الالكتروني لمعرفة خلفيات الطالبات عن الاختبارات الالكتروني
29
نتائج الاستبيان بيانياً
30
-          ملخص البحث
31
-          الخاتمة
32
فهرس المصادر والمراجع
33


الإطار الاجرائي للبحث
الفصل الأول
-          مفهوم الاختبارات الالكترونية E-exam
-          الاختبارات الالكترونية لها أكثر من مصطلح باللغة الانجليزي تسمى
-          نشأة الاختبارات الالكترونية E-exam
-          مزايا تقويم التعليم الالكتروني
-          عيوب تقويم التعليم الالكتروني
-          متطلبات اعداد الاختبار الإلكترونية
-          مراحل تصميم وانتاج الاختبارات الإلكترونية
-          أساليب وأدوات التقويم الإلكتروني
-          خصائص الاختبارات الالكترونية
-          كيفية إعداد اختبار الالكتروني كيفية إعداد اختبار الالكتروني
-          أنواع الأسئلة في الاختبار الالكتروني
-          مادة التربية الأسرية
-          دراسة الباحثة: نهى السلطان ( أثر الاختبارات الالكترونية على طالبات الصف/ الأول المتوسط في مادة: التربية الأسرية)
-          من أهداف إجراء الاختبارات في مادة التربية الأسرية
-          تجربة اجراء الاختبار الالكتروني لمادة التربية الاسرية للصف: أول متوسط
-          ملاحظات الباحثة على الاختبارات
-          مادة الحاسب الآلي
-          دراسة الباحثة: ريم الزهراني ( أثر الاختبارات الالكترونية على طالبات الصف/ الأول المتوسط في مادة: الحاسب الآلي)
-          تجربة اجراء الاختبار الالكتروني لمادة الحاسب الآلي للصف: أول متوسط
-          ملاحظات الباحثة على الاختبارات
-          استبيان الالكتروني لمعرفة خلفيات الطالبات عن الاختبارات الالكتروني
-          نتائج الاستبيان بيانياً





الاختبارات الإلكترونية E-exams


التقويم الإلكتروني أحد العناصر المهمة المكونة لمنظومة المنهج، ولقد تعددت تعريفاته، فقد يعني إصدار حكم على الأشياء في ضوء استخدام محكات أو معايير معينة، أو عملية يتم من خلالها إعطاء قيمة محددة لشيء ما. كمـا يعرف إجرائياً بأنه ” عملية جمع وتصنيف وتحليل وتفسير بيانات أو معلومــــــات ( كمية وكيفية ) عن ظاهرة أو موقف أو سلوك بقصد استخدامها في إصدار حكم أو قرار”. ( محمد السيد علي، 2003: 140) ولقد تعددت أنواع التقويم، فمنها التقويم الأولي أو القبلي والذي يهدف إلى تحديد المستوى المعرفي القبلي للطالب لتحديد من أين يبدأ دراسة مقرر ما؟ ، والتقويم البنائي أو الذاتي ويهدف إلى بيان مدى ما تحقق من أهداف مرحلية للطالب أثناء دراسته لمقرر ما، والتقويم التشخيصي ويهدف إلى تحديد نقاط القوة والضعف لدى الطالب، والتقويم النهائي أو البعدي ويهدف إلى قياس مدى ما حققه الطالب من مخرجات التعلم لمقرر دراسي ما والمحددة مسبقا.

 لقد نال التقويم في مجال تكنولوجيا التعليم اهتماماً كبيراً، ومع ظهور العديد من المستحدثات التكنولوجية في التعليم في الفترة الأخيرة، مثل الإنترنت والوسائط المتعددة والواقع الافتراضي والتعلم الإلكتروني والاختبارات الإلكترونية والذي يعرف بأنه ” طريقة لتقديم المقررات أو الوحدات الدراسية  أو تقييم مادة دراسية للمتعلمين من خلال مستحدثات تكنولوجية عديدة، كشبكة الإنترنت وما تحتويه من مكتبات إلكترونية و اختبارات وآليات بحث والشبكات المحلية والحاسب ووسائطه المتعددة من صوت وصورة ورسوم، سواء كان من بعد أو في الفصل المدرسي، وفيه يمكن التفاعل بين المعلم والمتعلمين من جهة وبين المتعلمين وبعضهم من جهة أخــرى”. ( إسماعيل محمد إسماعيل، 2004: 367)

  ولقد بنيت البرامج التعليمية في مجال تكنولوجيا التعليم في ضوء هذه المستحدثات وخاصة برامج التعلم الإلكتروني، والتي أصبح تقويمها ضرورة ملحة، وذلك لبيان مدى ما تحقق من أهداف هذه البرامج، وبالتالي ظهرت الحاجة إلى تقويم هذه البرامج إلكترونياً.



1-مفهوم الاختبارات الالكترونية E-exam

-          هي العملية التعليمية المستمرة والمنتظمة التي تهدف إلى تقييم أداء الطالب من بعد باستخدام شبكة الانترنت
-          ويعرفه اخر: هو وسيلة سهلة لتقويم الطالب إلكترونيًا، حيث تمكن المعلم من إعداد اختبارات بطريقة سهلة لتطبيقها على الطلاب، وتصحح إلكترونيًا وفوريًا مما يضمن المصداقية والشفافية في التصحيح
-          ويعرفه اخر: هي مجموعة من الأسئلة المتنوعة (اختيار من متعدد، والصواب والخطأ، والتوصيل، والترتيب، وإكمال الفراغ، وغيرها) تم تصميمها بواسطة أحد البرمجيات، حيث تقوم بقياس مستوى أداء الفرد في مختلف المجالات التي وضعت من أجلها.
-          وكذلك: استخدام الحاسب وتكنولوجيا المعلومات في عملية تقييم الأنشطة ذات الصلة بالا نشطه الطلابية مستخدما في ذلك الوسائط المتعددة وبإجراء التعزيز المباشر ويطلق عليها الاختبارات المحوسبة
-          هي إحدى تقنيات الحاسب الآلي التي يمكن توظيفها للتغلب على بعض الصعوبات التي يمكن أن تعيق تنفيذ الاختبارات التقليدية (الورقية)، أو توظيفها لتوفير قنوات أخرى لزيادة التحصيل العلمي لدى الطالب وترسيخ المعلومات، وتنمية مهارة التعلم الذاتي.
-          هي نظام يسمح للطلاب لعمل الامتحانات باستخدام الكمبيوتر سواء على الانترنت أو من خلال شبكة خاصة بدلا من الامتحانات الخطية أو على الورق.
-          يعرف الغريب زاهر إسماعيل التقويم التعليمي الإلكتروني بأنه " عملية توظيف شبكات المعلومات وتجهيزات الكمبيوتر والبرمجيات التعليمية والمادة التعليمية المتعددة المصادر باستخدام وسائل التقييم لتجميع وتحليل استجابات الطلاب بما يساعد عضو هيئة التدريس على مناقشة وتحديد تأثيرات البرامج والأنشطة بالعملية التعليمية للوصول إلى حكم مقنن قائم على بيانات كمية أو كيفية متعلقة بالتحصيل الدراسي".

 الاختبارات الالكترونية لها أكثر من مصطلح باللغة الانجليزي تسمى:

E-exam      بمعنى الاختبارات الالكترونية
أو   Exams online  تصميم الاختبارات عن طريق الانترنت
او    Exams on the Internet  الامتحانات عن طريق الانترنت
أو      tests on the Internet الاختبارات عن طريق الانترنت


نشأة الاختبارات الالكترونية E-exam
مع ظهور الثورة التكنولوجية وتطور تقنية المعلومات، وتطور شبكة الانترنت في السنوات الأخيرة بشكل مذهل وسريع، نشأت فكرة تصميم الاختبارات على الانترنت
حيث بدأ تصميم الاختبارات على الانترنت في بداية ظهور شبكة الانترنت في التسعينات مما سهّلت عملية الاتصال وساعدت على إنشاء الاختبارات وسيلة سهلة لتقويم الطالب إلكترونيًا، حيث تمكن المعلم من إعداد اختبارات بطريقة سهلة لتطبيقها على الطلاب، وتصحح إلكترونيًا وفوريًا مما يضمن المصداقية والشفافية في التصحيح
وفي الثمانينات الميلادية بدأ استخدام الاختبارات الإلكترونية وعلى وجه الخصوص الاختبار المهيأ باستخدام الحاسب CAT وكتب Canale عام 1986م ورقة بحثية حول فاعلية الاختبارات المهيئة باستخدام الحاسب. وكانت البداية في استخدام هذه الاختبارات في تعليم اللغات.

مزايا تقويم التعليم الالكتروني:

1- المرونة وتوفير الوقت: يمكن عمل الاختبار وتعديله وإعادة استخدامه حسب الحاجة، وتوزيع الاختبارات والحصول على الإجابات عن طريق الانترنت وهو ما يوفر في وقت الإعداد والتوزيع
2-    الحد من وقت التغذية الراجعة: يحد من الزمن المطلوب لحصول الطالب علي النتيجة وعلى التغذية الراجعة مما يمكن الطالب من استخدام المعرفة التي حصل عليها من تقييمه في علاج أوجه القصور بأسرع وقت ممكن
3-    الحد من الموارد المطلوبة: يمكن الحد من الموارد البشرية لأنه يمكن تصحيح الاختبارات البسيطة إلكترونيا، تستطيع البرامج تقليل زمن المعالجة وتصحيح للواجبات فيمكن عمل الواجبات وتجميعها وتصحيحها والتعليق عليها الكترونيا بالكامل
4-    الاحتفاظ بالسجلات: يمكن الاحتفاظ بالسجل الخاص بكل طالب أوتوماتيكيا ويمكن تخزين هذه السجلات مركزيا بحيث يستطيع الأطراف المعنية الدخول إليها
5-    التيسير: تحقيق الراحة والسهولة لجميع الأطراف، وبالتالي سرعة تكيفهم، حيث يتم جمع وتصحيح الاختبارات آليا، مما يعني أن الطالب يستطيع الحصول على تغذية مرتدة فورية، وتلقي الواجبات وأداؤها في الوقت الذي يرغبه
6-    سهولة استخدام البيانات: لأن البيانات الخاصة بتصحيح الواجبات مخزنة إلكترونيا فإنه يسهل تحليلها واستخدامها


عيوب تقويم التعليم الالكتروني:

1-   إعداد الاختبارات الموضوعية الجيدة يتطلب مهارة وتدريبا وبالتالي فإنها تستهلك وقتا طويلا
2-    قياس المهارات العليا أمر صعب في الاختبارات الموضوعية
3-    يجب مراقبة أجهزة الكمبيوتر والبرامج بدقة لتجنب الأعطال أثناء الاختبارات
4-    يحتاج الطلاب مهارات وخبرة كافية في تكنولوجيا المعلومات
5-    يحتاج المعلم إلي التدريب على التقييم ومهارات تكنولوجيا المعلومات وإدارة الاختبارات
6-    يجب أن تكون كل الأطراف المعنية بالاختبارات (الأكاديميون، فريق الدعم، خدمات الكمبيوتر، والإداريون)                 ذات تنظيم عالي.

متطلبات اعداد الاختبار الإلكترونية:

1-    توفير البنيه التحتية من معامل الحاسب الالي وخطوط الانترنت والبرامج المتخصصة والمعلمين المتخصصين
2-    تدريب العناصر البشرية من المتعلمين على مهارات الاختبار الإلكترونية
3-    تدريب المتعلمين على استخدام الاختبارات الإلكترونية
4-    نشر الوعي بين العاملين في المؤسسات حول جدوى استخدام التكنولوجيا في اعداد وتطبيق وادارة الاختبارات الالكترونية

مراحل تصميم وانتاج الاختبارات الإلكترونية:

تمر عمليه تصميم وانتاج الاختبارات الإلكترونية بسته مراحل:
1- مرحله التحليل: تحديد الهدف العام للاختبار -تحديد خصائص المتقدمين للاختبار -  تحليل المادة التعلمية لصياغه محتوى الاختبار -  تحليل الواقع
2- مرحله التصميم: كتابه اسئلة الاختبار -  تحديد تعليمات الاختبار  -  تحديد زمن الاختبار -  اختيار اشكال الأسئلة -  و انماط الاستجابة –  اختيار الوسائط المتعددة - تحديد اساليب التغذية الراجعة –تحديد اساليب التصحيح
3- مرحله انتاج الاختبار: اختيار برامج تأليف برمجيه الاختبار  -  التجريب الاولي لبرمجية الاختبار و تحكيمها ثم تطويرها
4- مرحله النشر و التوزيع الالكتروني: نشر الاختبار على الانترنت و الاقراص و الاسطوانات الرقمية _توزيع الاختبار ليتخذه الطلاب في اماكن تواجدهم
5- مرحله التطبيق: تجريب الاختبار على عينة من الطلاب -  تجميع بيانات تطبيق الاختبار -  اعلان نتائج الاختبار إلكترونيا
6- مرحلة التقويم: معرفة مدى صلاحية البيئة الالكترونية وصلاحية نقله وتوصيله - ومدى تامين سرية الاختبار








أساليب وأدوات التقويم الإلكتروني :

   يحدد الغريب زاهر إسماعيل ( 2009:) أربعة أساليب أو أدوات تستخدم في تقويم برامج التعلم الإلكتروني، وهي:
1-    الاستبيانات والدراسات المسحيةQuestionnaires and Survey:
وفيها يطلب من الطلاب الاستجابة على استبانة نحو وبرامج التعليم الإلكتروني، ومنها نحصل على نتائج تتسم إلى حد كبير بالمصداقية.
2-    المقابلات الشخصيةInterviews: ومنها نستطيع الحكم على مدى فعالية البرنامج في ضوء استجابات الطلاب.
3-    الملاحظة والتطبيقObservation and Application: وفيها يتم وضع الطلاب في مواقف ممارسة وتطبيقات عملية، و فيها يتم ملاحظة مدى التقدم في مهارات الطلاب أثناء الممارسة باستخدام بطاقات ملاحظة.
4-    الاختبارات  التحصيلية الإلكترونية.
5-    e-Tests : وهي تهتم بأداء الطالب كسلوك ناتج عن كسب معرفي أو مهاري حققه بعد فترة تعلم في المواقف التعليمية داخل قاعات الدراسة الإلكترونية.
 ويرى حمدي أحمد عبد العزيز( 2008: 106- 117) أنه يمكن تقويم برامج التعلم الإلكتروني من خلال أساليب التقويم الإلكتروني التالية:
-            الامتحانات القصيرة Short Quizzes: وهي تقيس قدرة المتعلم على استدعاء وفهم المعارف.
-           الامتحانات المقالية  Essays: وهي تقيس مستوى عال من القدرات المعرفية وخاصة ما يتعلق منها بالتفكير الناقد والتفكير الإبداعي واتخاذ القرارات.
-          ملفات الإنجاز E-Portfolios: أو ما يعرف بالحقائب الإلكترونية، وهي تجميع منظم لأعمال الطلاب الهادفة وذات الارتباط المباشر بموضوعات المحتوى يتم تكوينها عن طريق المتعلم وتحت إشراف وتوجيه المعلم، كما يعرفها إسماعيل محمد ( 2005 : 36) بأنها ” سجل أو حافظة لتجميع أفضل الأعمال المميزة للطالب من دروس ومحاضرات ومشاريع وتمارين، في مقرر دراسي ما أو مجموعة من المقررات الدراسية، وتختلف مكونات الملف من طالب لآخر حسب فلسفته التربوية في تنظيم الملف، ويعتمد في عرض هذه الأعمال على الوسائط المتعددة من صوت ونص ومقاطع فيديو وصور ثابتة ورسوم بيانية وعروض تقديمية، ويتم التنقل بين مكونات الملف باستخدام وصلات إلكترونية Links، ويمكن نشره على شبكة الإنترنت أو على أسطوانات مدمجة CDs “، وهي تظهر قدرة المتعلم على استخدام المعارف وتطبيقها في مواقف حياتية حقيقية.
-          تقويم الأداء:Performance Evaluation  ويهتم بقياس قدرة المتعلم على أداء مهارات محددة أو إنجاز مهمة تعليمية محددة.
-           المقابلات  Interviews: ويمكن إجراء المقابلة في بيئة التعلم الإلكتروني بطريقة تزامنية باستخدام النصوص المكتوبة أو المسموعة والمرئية من خلال مؤتمرات الفيديو.
-           اليوميات (الواجبات اليومية)  Journal: وهي عبارة عن تقارير يحتفظ بها المتعلم باستمرار عن أدائه لعمل ما من الأعمال، وتعد من أدوات التقويم البنائي.
-          أوراق العمل Paper Work.
-          التأملات الذاتية   Paper Reflective.
-          عدد مرات المشاركة  Figures Participation Learner.
-          تقييم الزملاء Assessment Peer.
-          التقييم الذاتي  .Learner Self-assessment
 و يحدد (2006: 13- 33) Lee, Joyce & others   نقلاً عن نبيل جاد عزمي (2008: 304 – 305)، طرق مختلفة تستخدم في التقويم الإلكتروني، تم تصنيفها حسب طبيعة مخرجات التعلم المراد قياسها، وهي:
-             لوحات المناقشة.
-           الأنشطة التطبيقية للتعلم.
-           الأوراق البحثية.
-            القياس الذاتي ( مواقع الويب الشخصية – المجلات – المقالات ).
-          الاختبارات الفترية والنهائية ( الاختبارات الكمبيوترية ).
-           المشروعات / التدريب العملي.
-          الحقائب الإلكترونية ( ملفات الإنجاز ).
-           التعلم الجماعي.
-          الاختبارات النهائية.
 ويرى كل من ( 2006:135 ) Amanda,A.,Andrea,M.& Mike,M,)  أنه يمكن استخدام الأساليب التالية في التقويم:
الاختبارات النظامية:
-          التقويم الذاتي.
-          المقابلات.
-           ملاحظة المتعلمين، والتغذية الراجعة من المديرين والمشرفين.

خصائص الاختبارات الالكترونية :

1-    التفاعلية: وتعني تقديم مهم للطالب وإمكانية الرد السريع علي أفعاله ويوضحها نبيل عزمي أنها مفهوم يشير إلي الفعل ورد الفعل بين المتعلم وما يعرضه عليه الكمبيوتر ويتضمن ذلك قدرة المتعلم علي التحكم فيما يعرض عليه ,وضبطه والتحكم في تسلسله, وتتابعه, والخيارات المتاحة من حيث القدرة علي اختيارها والتجول فيما بينهما .
2-    التفاعل المتزامن مع طلاب متنوعين نستطيع الدخول في تفاعلات مختلفة مع طلاب متنوعين في نفس الوقت
3-    تعدد الوسائل واتساعها مهام التقويم يمكن عرضها من خلال الوسائط المتعددة مما يجعل المهام أكثر واقعية
4-    استخدام الشبكات تشير إلى أن كل شيء سيكون مرتبطا. مما يعني أن المؤسسات التي تضع الاختبارات، والمدارس، والآباء، والمسئولين، والكتاب، ومراجعي الاختبارات، والمصححين، والطلاب سيتم الربط بينهم إلكترونيا.
5-    التنميط تعني أن الشبكة ستسير وفقا لمجموعة من القواعد المحددة التي يسير عليها المشاركين، وهو ما يسمح بالتبادل السهل للمعلومات والدخول في بيئات كمبيوترية عديدة الإنترنت يتيح تقديم أي محتوي لعدد ضخم من الأشخاص ,والحصول علي بيانات فورا, ومعالجة هذه البيانات, وجعل المعلومات متاحة في أي مكان في العالم في أي وقت.






كيفية إعداد اختبار الالكتروني كيفية إعداد اختبار الالكتروني:
   1-تحديد الهدف من الاختبار
2- إعداد جدول المواصفات
3- صياغة مفردات الاختبار
4- تحديد موعد للاختبار وإبلاغ جميع الطلاب بوقته.
5- تحري الدقة في كتابة الأسئلة والإجابات.
6- تحديد الاجابات الصحيحة.
7- تحديد درجة كل سؤال ووقته ومحاولاته.
8- خلط الاجابات بطريقة عشوائية.
9- التأكد من الوسائط المتعددة المصحوبة للأسئلة ووضوحها.
10- ظهور تعليمات الاجابة بشكل واضح.
11- وضع التعزيز المناسب سواء الايجابي منها والسلبي.
12- مراعاة الدقة في عرض الشاشة وظهور الاسئلة بشكل واضح.
13- وضع مؤقت للاختبار وتنبيه صوتي لوقت بدء الاختبار وانتهاءه.

من أنواع الأسئلة في الاختبار الالكتروني:

1-    النوع الأول/أسئلة الاختيار من متعدد
2-    النوع الثاني/ أسئلة الاجابات من متعدد
3-    النوع الثالث /أسئلة المطابقة أو التوصيل
4-    النوع الرابع /أسئلة صح أم خطأ
5-    النوع الخامس / أسئلة ملء الفراغات
6-    النوع السادس / أسئلة تحديد المواضع الجغرافية (النقاط)
7-    النوع السابع/أسئلة صح أم خطأ المتعددة
8-    النوع الثامن/التأكيد-السبب
9-    النوع التاسع/سؤال الحساب متعدد المراحل
10-         النوع العاشر/أسئلة دراسة الحالة

مادة التربية الأسرية
تعد الأسرة أول مؤسسة تربوية يتلقاها الإنسان في حياته ومنذ أن يرى النور، فهي القادرة على تشكيل شخصية الطفل وصقلها، وهي أفضل وسيلة لتلقي الأفكار من قبل الكبار على الصغار، وهي الانتماء الأول للطفل، والمصدر الأول للتعلم وإشباع الحاجات، فالأسرة عبارة عن وحدة تربوية شاملة والتي تعد أساساً للمجتمع، بحيث أنها تنتج الأفراد الصالحين للمجتمع، وبالتالي هي الأساس في استقرار المجتمع وتحديد كيانه.

ولا بد للأسرة أن تشتمل على نظرة تربوية صحيحة بعيدة عن الأخطاء التي ستؤثر بشكل سلبي وبشكل قوي على أفرادها، فيجب على كل أسرة أن تعي جيداً مفهوم التربية السليمة، فالتربية ليست تلبية احتياجات الاطفال المادية بل هي صقل شخصية الطفل والمقدرة على زرع الأخلاق الحميدة في نفسه وإبعاده عن الجوانب السيئة فيه، ومن المهم جداً أن تعتني بكافة الجوانب لرعاية أطفالها، كالجانب النفسي والاجتماعي والصحي، فتلبية كافة الجوانب سيؤدي إلى خلق شخصية متوازنة للطفل مما تجلعه مواطناً فعالاً في المستقبل، وكذلك تمده بالكثير من الثقة بالنفس والمهارات والقدرات المتعددة.
والتربية الأسرية هي مجموعة السلوكيات والقيم والأخلاق التي تغرسها الأسرة في نفوس أبنائها، فالأسرة هي التي تكون النواة الأولى للإنسان في حياته الهادئة أو المضطربة، راحته أو شقائه، فالتربية التي تربي بها الأسرة أبناءها هي الكفيلة بأن يتعلم من خلالها السلوك المعوج (المنحرف) أو الصحيح (القويم). وتعد الأسرة السليمة، اللبنة الأساسية في أي مجتمع، لذا فإن التعرف على الأبعاد الأساسية السائدة داخل الأسرة يعطينا مؤشرات واضحة نحو أساليب اكتساب القيم والعادات والمحافظة على المعتقد الديني وانتقاله من الآباء إلى الأبناء، لينساب بشكل طبعي بعيداً عن القسرية، وأنماط الضغط في التربية لاكتساب هذا المكون الأساسي، فالأسرة المتمثلة في الأبوين هي المسؤولة عن بث روح المسؤولية واحترام القيم، وتعويد الأبناء على احترام الأنظمة الاجتماعية ومعايير السلوك فضلا عن المحافظة على حقوق الآخرين واستمرارية التواصل ونبذ السلوكيات الخاطئة لدى أبنائها، مثل: التعصب الذي يعده البعض اتجاهاً نفسياً جامداً ومشحوناً وانفعالياً، وكذلك ظواهر أخرى تعد محرمة دينياً، أو التقرب منها يعد عدواناً على حقوق الغير. وعلاقة الوالدين أحدهما بالآخر لها الأهمية الكبرى في نسق اكتساب القيم من خلال التربية، وتوافقهما يحقق للأبناء تربية نفسية سليمة خالية من العقد والمشكلات التي لا تبدو واضحة للعيان آنياً، وإنما تظهر نتائجها بشكل واضح مستقبلاً، فإشباع حاجات الأبناء من قبل الأبوين يخفف إلى حد ما من درجات التناقض في التربية، فضلاً عن تحقيق التماسك الأسري واستقراره، حيث بالإمكان أن يسود جو العلاقات الخالي من التشاحن والخلافات، خاصة بين الأبوين، فزيادة التناحر والصراع بينهما ينعكس تماماً على الأطفال مباشرة ويترك آثاراً نفسية مؤلمة، ويصيب الأطفال باختلال في التوازن الانفعالي والنفسي، ويهدد أمن الطفل وسلامة حاجاته للانتماء عندما يشهد هذا الصراع.



دراسة الباحثة: نهى السلطان ( أثر الاختبارات الالكترونية على طالبات الصف/ الأول المتوسط في مادة: التربية الأسرية ) :

تعتبر الاختبارات من الوسائل الشائعة والمستخدمة في تقييم الطالبات، حيث تستخدم في المدارس والجامعات بشكل أساسي ضمن خطط التعليم وتقييم الطالبات، بالإضافة إلى اتّباع نهج الاختبارات في مجالات التوظيف لتحديد مستوى الأفراد المتقدّمين للوظيفة
من أهداف إجراء الاختبارات في مادة التربية الأسرية:
  • تحديد نقاط القوّة والضعف لدى الطالبات، وقياس مستواهم في المادة.
  • توقّع ما يمكن أن يصبحوا عليه في المستقبل.
  • فرز الطالبات حسب مستواهم التعليمي إلى مجموعات.
  • تحديد مراتب الطالبات حسب فروقات مستوياتهم العلمية.
  • دراسة المناهج التي تقدم للطالبات، ومدى حاجتها للتغيير أو التطوير والتحسين.
إجراءات الاختبار: تطرح الأسئلة الاختبارات الورقية والاختبارات الالكترونية ضمن أحد الاختبارات الفعلية التي تم إجراءها لطالبات لتقييم مستواهم في مادة التربية الأسرية للصف: أول متوسط، ومن ثم تجري عملية تصحيح هذه الأسئلة مع أسئلة الاختبار الورقي، للحصول على الفرق ين الاختبار الورقي والالكتروني. 
ومن ثم تحلل الاختبار تحليلاً إحصائًيا؛ تمهيدًا لضم الدرجات منها لقاعدة الاختبار، لحصول على المقارنة النهائية بين الاختبار الورقي والالكتروني
الإخراج: في هذه المرحلة يجري إخراج الاختبار ومراجعة الصورة النهائية لمقارنة بين الاختبار الورقي والاختبار الالكتروني

·         جدول يوضح المقارنة بين الاختبار الورقي والاختبار الالكتروني:


الاختبار الورقي
الاختبار الالكتروني
زمن الاختبار
45 دقيقة
5 دقائق
زمن التصحيح
3 ساعات
0 ساعة
هل يوجد مصححة
نعم
لا
هل هناك مدخلة الدرجات في النظام
نعم
لا
هل هناك اخطاء في جمع الدرجات
نعم
لا
هل هناك احتمال لفقد الدرجات
نعم
لا

·         تجربة اجراء الاختبار الالكتروني لمادة التربية الاسرية للصف: أول متوسط:
تجربة إجراء الاختبارات الالكترونية في مدارس المباركية الأهلية حيث انه تم خلال السنة الدراسية 1437-1438 هـــ، تم اداء ( 1) اختبار الكترونياً لمادة، حيث شملت هذه الاختبارات 12 طالبة وعند المقارنة بين الاختبار الورقي والالكتروني .. فأني أرى تتطور ملحوظ وخطى متسارعة في درجات الطالبات بشكل أفضل، من خلال البيانات التالية:

1-    درجات الطالبات في مادة التربية الأسرية - الاختبار الورقي:





2-    درجات الطالبات في مادة التربية الأسرية في الاختبار الالكتروني:






3-    رسم بيانيا مقارنة بين درجات الطالبات في مادة التربية الأسرية – الصف: أول المتوسط في الاختبار الورقي والاختبار الالكتروني:



-         ملاحظات الباحثة على الاختبارات:
توصلت العديد من الدراسات حول الاختبارات الإلكترونية إلى نتائج تشير إلى إقبال الطالبات على الاختبارات الإلكترونية وكذلك الأثر الكبير الذي حققته هذه الاختبارات على نتائج تقييمات أداء الطالبات وتحقيق معدل أفضل فيما يختص بدرجات الطالبات التي تشرف عليها المعلمة 
ومن تحليل الموضوع يتضح للباحثة كيفية إجراء التقويم الالكتروني لطالبات المدرسة:
1-وضع خطة الاختبار والالتزام بها، التأكد من أن الاختبار الذي يطبق يكمل الرؤية بعيدة المدي للمدرسة وأنه يقدم المعلومات الضرورية لتحسين التعليم، ولضمان تحقيق هذا الهدف يجب تعيين معلمة مسئولة لكل قسم من المواد الدراسية، لتحمل مسئولية الاختبارات وجمع المعلومات والتأكد من أن الاختبار يحتوي على الأسئلة الصحيحة
2.     تحسين جودة الشبكة بصفة مستمرة داخل المدرسة
3.     تبسيط الاهتمام بالنواحي الفنية، أن الاختبارات الإلكترونية قد تتطلب خبرة تكنولوجية واسعة مما يستدعي أن يكون لكل مدرسة فريق دعم فني يستطيع تولي هذه الأمور من تحميل وإنزال الاختبارات والتأكد من أن النظام يعمل بشكل صحيح
4.     استخدام السجل التي تغطي كل عنصر من عناصر تنفيذ البرنامج هو أحد النقاط الأساسية لنجاح برنامج الاختبارات الإلكترونية
5.     عند بدء برنامج الاختبارات الإلكترونية يركز التدريب علي الأمور الفنية، ويجب ألا يتوقف علي تدريب الإداريين فقط ,بل يجب أن يشمل كل من له علاقة بعملية الاختبارات كأعضاء هيئه التدريس ( المعلمات )  والمراقبين لضمان أداء الاختبار في جميع المدارس بنفس الأسلوب وطبقا للجدول الموضوع
6.     من المهم أن يخضع كل معلمة للاختبار قبل الطالبات حتى يعرف تماما ما يتعرض له الطالبات. ومن المهم أيضا أن يسمح للطالبات بالتدريب على الاختبار حتى يألفوا شكل وطريقة الاختبار.
مادة الحاسب الآلي:
نتيجة للتطوّرات التكنولوجيا الحاصلة في الوقت الحاضر والاستعمال الكبير للشبكة العنكبوتية، أصبح الحاسب الآلي من أساسيات الحياة، فهو يدخل في جميع مجالاتها سواء العلمية أو العملية أو الاجتماعية، فالشركات والمؤسسات تعتمد عليه في عملية إدخال البيانات وإجراء العمليات الحسابية بواسطته، وهو يتميّز بسهولة استعماله، وهو جهاز إلكتروني مختلف عن غيره من الأجهزة الإلكترونية كالتلفاز والراديو، ويطلق عليه الكمبيوتر أو الحاسوب أو العقل الإلكتروني أو المنظمة.
أهمية الحاسوب تكمن في تبسيطه للكثير من الأعمال الصعبة أو التي تحتاج وقتاً طويلاً لإتمامها كالأعمال الصناعية والتجارية، والإدارات الحكومية، والجامعات والمعاهد، فهو وسيلة ذات قدرة عالية في حل المسائل الرقمية والدقة في حفظ واسترجاع المعلومات وتصميم الوثائق والصور وإظهارها
وهناك العديد من المميزات للحاسوب الآلي وهي:
  • يتميّز بسرعته في عملية المعالجة للمعلومات التي يتمّ إدخالها وتخزينها بواسطته، والسرعة في استرجاع هذه المعلومات في الوقت الذي يريده الشخص، ممّا يؤدي إلى عدم ضياع الوقت للحصول عليها وتوفير الجهد المبذول في ذلك.
  • قدرته على تخزين وحفظ كميات كبيرة من المعلومات في الأماكن المخصّصة لها، والقدرة على الحصول عليها وقت الحاجة.
  • من أهمّ ما يميّز الحاسب الآلي قدرته على معالجة البيانات بشكل دقيق وصحيح، ويقوم الحاسوب بمساعدة المستخدم له، من تجنّب ارتكاب الأخطاء مهما كان حجمها، ويعمل الحاسوب على حل المشكلات الكبيرة التي قد تقع بها الشركات والمؤسسات الكبيرة والبنوك، والتي يقوم مبدأ عملها على الدقة المتناهية في إجراء العمليات الحسابية.
  • يتميز بقدرته على تحمل ضغط العمل لمدّة طويلة وبشكل متواصل.
بينما تغيرت التقنيات المستخدمة في الحواسيب بصورة مثيرة منذ ظهور أوائل الحواسيب الإلكترونية متعددة الأغراض من أربعينات القرن العشرين، ما زال معظمها يستخدم بنية البرنامج المخزن (يطلق عليها في بعض الأحيان بنية فون نويمان). استطاع التصميم جعل الحاسوب العالمي حقيقة جزئيا.
وتصف هذه البنية الحاسوب في أربع أقسام رئيسية:
·         وحدة التحكم
·         الذاكرة
إن آلية عمل أي حاسوب في الأساس تكون واضحة تمامًا. في المعتاد، في كل دورة معالجة Processing Circle يقوم الحاسوب بجلب الأوامر والبيانات من الذاكرة الخاصة به. يتم تنفيذ الأوامر، يتم تخزين النتائج، ثم يتم جلب الأمر التالي. هذا الإجراء يتكرر حتى تتم مقابلة أمر التوقف Halt.
إن الأوامر التي تقوم وحدة التحكم بتفسيرها وتقوم وحدة الحساب والمنطق بتنفيذها يكون عددها محدود، ومحددة بدقة وتكون عمليات بسيطة جدا. بصفة عامة، فإنها تندرج ضمن واحد أو أكثر من أربعة أقسام:
1.      نقل بيانات من مكان لأخر (مثال على ذلك أمر "يخبر" وحدة المعالجة المركزية أن "تنسخ محتويات الخلية 5 من الذاكرة ووضع النسخة في الخلية 10")
2.      تنفيذ العمليات الحسابية والمنطقية على بيانات (على سبيل المثال "قم بإضافة محتويات الخلية 7 إلى محتويات الخلية 13 وضع الناتج في الخلية 20")
3.      اختبار حالة البيانات ("لو أن محتويات الخلية 999 هي 0 فإن الأمر التالي يكون موجود في الخلية 30")
4.      تغيير تسلسل العمليات (يغير المثال السابق تسلسل العمليات ولكن الأوامر مثل "الامر التالي يوجد في الخلية 100" تكون أيضا قياسية).
إن الأوامر تكون ممثلة مثل البيانات في صورة شفرة ثنائية (نظام للعد قاعدته الرقم 2). على سبيل المثال، الشفرة لنوع من أنواع عملية "نسخ" في المعالجات الدقيقة من نوع Intel x86 هي 10110000. إن الأمر الجزئي يكون معدًا بحيث أن حاسوبًا معينًا يدعم ما يعرف بلغة الآلة. إن استخدام لغة الآلة سابقة التبسيط جعلها أكثر سهولة لتشغيل برامج موجودة على آلة جديدة: وهكذا في الأسواق حيثما تكون أتاحه البرامج التجارية أمرا ضروريا فإن المزودين يتفقون على واحد أو عدد صغير جدا من لغات الآلة البارزة.
إن الحواسيب الأكبر مثل (الخادم) تختلف عن الأنواع السابقة في أمر هام هو أن بدلا من وجود وحدة معالجة مركزية واحدة فإنه في الغالب يوجد أكثر من وحدة. غالبا ما تمتلك هذه الحواسيب بنيات غير عادية بدرجة كبيرة وهذه البنيات مختلفة بشكل ملحوظ عن بنية البرنامج المخزن الأساسية وفي بعض الأحيان تحتوي على الآلاف من وحدة المعالجة المركزية، ولكن مثل هذه التصميمات تصبح ذات فائدة فقط لأغراض متخصصة.



دراسة الباحثة: ريم الزهراني ( أثر الاختبارات الالكترونية على طالبات الصف/ الأول المتوسط في مادة: الحاسب الآلي ) :
تساعد الاختبارات الطالبة والمعلمة، فهي مقياس يشار به إلى مدى استيعاب الطالبة وفهمها للمعلومات التي تعلمتها، كما تساعد المعلمة أن تضع خطط حول كيفية مساعدة الطالبة إذا تعثر في عملية التحصيل.
فالاختبارات هي معيار الطالبة والمعلمة بأنها تمتلك المعلومات الصحيحة التي تمكنها من إنجاز الاختبار بنجاح.
والاختبارات العملية: تعتبر من الاختبارات التي الضرورية والتي انتشرت في وقتنا الحاضر بشكل كبير، حيث إنّها تعتبر مقياساً لأداء الطالبة وقدرتها على إتقان ما تعلمتها في المادة الحاسب الآلي الجزء النظري، حيث تحدّد مهارة الطالبة وقدرتها على الإنتاج العملي.
والاختبار هي عملية منظمة لقياس عينة من معلومات الطالبة ( نتاجات التعلم) وتقييم هذه المعلومات حسب معايير معينة، ويتصف بالثبات والصدق.
تعتبر الاختبارات وسيلة من الوسائل الهامة التي يعول عليها في قياس وتقويم درجات الطالبات، ومعرفة مدى مستواهم التعليمي، هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى يتم بوساطتها أيضا الوقوف على مدى تحقيق الأهداف السلوكية، أو النواتج التعليمية، وما تقدمها المعلمة من نشاطات تعليمية مختلفة تساعد على رفع درجات لدى الطالبات.  
وأصبحت ثورة المعلومات والاتصالات في إدارة التغيير بشكل حاسم، وأصبح متاح حالياً عبر نظام التعلم الالكتروني إجراء الركيزة الأساسية في التعليم (الاختبارات الالكترونية، حيث أتاح نظام الالكتروني لمعلمة فرصة عقد الاختبار على الموقع الالكتروني للمادة، الأمر الذي يسهل على المعلمة عملية تصحيح الاختبار ورصد النتائج حيث تتم هذه العملية بشكل آلي وسريع.
الاختبار الالكتروني: هو وسيلة سهلة لتقويم الطالب إلكترونيًا، حيث تمكن المعلمة من إعداد اختبارات بطريقة سهلة لتطبيقها على الطالبات، وتصحح إلكترونيًا وفوريًا مما يضمن المصداقية والشفافية في التصحيح
ونرى أنه يمكن استخدم الحاسوب في تصميم وبناء الاختبارات وإدارتها وتصحيحها وإعطاء تقارير شاملة لحالة الطالبات التعليمية ومدى النمو العلمي، ويضاف إلى ذلك أن الاختبارات تكون جاهزة للعرض والتقديم للطالبات إذا ما طلب من الحاسوب ذلك، وقبل إعطاء أي من هذه الاختبارات يكون الحاسوب قد جمع بيانات عن كل طالبة من الطالبات الذين سيقومون بأخذ الاختبار للتعرف عليهم وحفظ بيانات أدائهم في الاختبار للرجوع إليها وقت الحاجة.
والهدف من استخدام الاختبارات الإلكترونية قياس أداء المتعلمة وذلك بضبط أساليب تقييم الطالبة وتطويرها من خلال التعليم الإلكتروني القائم على تقنية المعلومات والاتصالات الحديثة لتسهيل عملية تقييم الطالبات وتحويل هذه العملية من الطرائق التقليدية (الورقية) إلى الطرائق الإلكترونية الآلية.
·         تجربة اجراء الاختبار الالكتروني لمادة الحاسب الآلي للصف: أول متوسط:
تجربة إجراء الاختبارات الالكترونية في مدارس المباركية الأهلية حيث انه تم خلال السنة الدراسية 1437-1438 هـــ، الفصل الدراسي الأول، تم اداء ( 1) اختبار الكترونياً لمادة، حيث شملت هذه الاختبارات 12 طالبة وعند المقارنة بين الاختبار الورقي والالكتروني .. فأني أرى تغير ملحوظ في درجات الطالبات بشكل أفضل، من خلال البيانات التالية:

1-    درجات الطالبات في مادة الحاسب الآلي  - (  الاختبار الورقي  ):




2-    درجات الطالبات في مادة الحاسب الآلي -  (الاختبار الالكتروني):





3-    رسم بيانيا مقارنة بين درجات الطالبات في مادة الحاسب الآلي – الصف: أول المتوسط في الاختبار الورقي والاختبار الالكتروني:





-         ملاحظات الباحثة على الاختبارات:
تتميز الاختبارات الإلكترونية بأنها اختبارات موضوعية أي أن الإجابة عنها ثابتة ومحددة ولا يتأثر تصحيحها بذاتية المصحح، وتتميز أيضا بحسن إدارة الوقت كما أنها تقدم العديد من الخدمات للمعلمات مما سيكون له الأثر الكبير في تطوير المقرر وسهولة تصميم الاختبارات فأصبحت أسرع وأسهل للطالبة والمعلمة، ومن أهم الفروق بين الاختبارات الإلكترونية والاختبارات التقليدية:
التفاعلية، سرعة الحصول على النتائج، تعدد الوسائط واتساعها، المرونة وتوفير الوقت، الحد من وقت التغذية الراجعة، ارتفاع في صدق وثبات الاختبار، الاحتفاظ بالسجلات، التصحيح تلقائي، الحد من ظاهرة الغش بشكل كبير، إمكانية تدرب الطالبة على الاختبار أكثر من مرة، تحتوي على قاعدة بيانات متطورة لحفظ وتخزين الأسئلة مع إجاباتها، المراقبة والتصحيح
وتؤيد المعلمة استخدام الاختبارات الالكترونية في مادة الحاسب الآلي لمواكبة التطور والتقدم التكنولوجي وفق رؤية المملكة 2030، لمحافظة على مواردنا الحيوية من خلال توفير استهلاك الورق والتقليل من كميات الهدر، وبالتالي الالتزام بكفاءة الانفاق والتوزان المالي والمحافظة على موارد الدولة.


استبيان الالكتروني لمعرفة خلفيات الطالبات عن الاختبارات الالكتروني:
الاستبانة تهدف إلى تطبيق الاختبارات الالكترونية في المواد الدراسية، ومدى فاعليته في درجات الطالبات وتحسينها
من خلال الرابط التالي:










·         وتمت مشاركة عينة عشوائية للاختبار من مدارس المباركية الأهلية:
 وكانت النتيجة كالتالي:
1-     بيئة أداء الاختبار على الحاسب الآلي أفضل من بيئة الاختبار الورقي (الإجابة: بنعم) بنسبة =  87.5 %
2-     وقت الدخول لإداء الاختبار على الحاسب الآلي أفضل من الورقي (الإجابة: بنعم)  بنسبة = 81.3 %
3-     الاختبار على الحاسب الآلي أفضل من الاختبار الورقي (الإجابة: بنعم)  بنسبة = 93.8 %
4-     هل واجهتِ أي مشاكل مع الاختبار على الحاسب الآلي  (الإجابة: لا) بنسبة = 81.3 %
5-     هل واجهتِ أي صعوبة في استخدام الحاسب الآلي  (الإجابة: لا) بنسبة = 96.9 %
6-     هل الوقت الكلي المخصص للاختبار كاف  (الإجابة: بنعم)   بنسبة = 78.1 %
7-     هل تؤيد تعميم فكرة الاختبار الإلكتروني في التقييم (الإجابة: بنعم)     بنسبة = 84.4 %

نتائج الاستبيان بيانياً:




















ملخص البحث

التعليم الإلكتروني (E-Learning) هو نظام تفاعلي للتعليم يقدم للمتعلم باستخدام تكنولوجيات الاتصال والمعلومات، ويعتمد على بيئة إلكترونية رقمية متكاملة تعرض المقررات الدراسية او الاختبارات عبر الشبكات الإلكترونية، وتوفر سبل الإرشاد والتوجيه وتنظيم الاختبارات وكذلك إدارة المصادر والعمليات وتقويمها.
تكمن أهمية التعليم الإلكتروني في حل مشكلة الانفجار المعرفي والإقبال المتزايد على التعليم وتوسيع فرص القبول في التعليم، إضافة إلى تمكين من تدريب وتعليم الطالبات دون ترك أعمالهم والمساهمة في كسر الحواجز النفسية بين المعلمة والمتعلمة وكذلك إشباع حاجات وخصائص المتعلمة مع رفع العائد من الاستثمار بتقليل تكلفة التعليم
فالاختبارات الالكترونية عبارة عن استخدام الحاسب وتكنولوجيا المعلومات في عملية تقييم معلومات المادة الدراسية ذات الصلة بدرجات الطالبات مستخدما في ذلك الوسائط المتعددة وبإجراء التعزيز المباشر ويطلق عليها الاختبارات المحوسبة.
والهدف من هذا البحث إلى معرفة أثر استخدام الاختبارات الالكترونية على تقييم الطالبات في مادتي التربية الأسرية – والحاسب الآلي، وتم استخدم موقع للاختبارات الذاتية لتقييم الطالبات إلكترونيا، واستخراج نتائج الطالبات.
لقد نال الاختبارات الالكترونية في مجال تكنولوجيا التعليم اهتماماً كبيراً، ومع ظهور العديد من المستحدثات التكنولوجية في التعليم في الفترة الأخيرة، مثل الإنترنت والوسائط المتعددة والواقع الافتراضي والتعلم الإلكتروني والذي يعرف بأنه ” طريقة لتقديم الاختبارات الالكترونية للمتعلمات من خلال مستحدثات تكنولوجية عديدة، كشبكة الإنترنت وما تحتويه من مكتبات إلكترونية وآليات بحث والشبكات المحلية والحاسب ووسائطه المتعددة من صوت وصورة ورسوم، سواء كان من بعد أو في الفصل المدرسي،  
  ولقد بنيت الاختبارات الالكترونية التعليمية في مجال تكنولوجيا التعليم في ضوء هذه المستحدثات وخاصة برامج التعلم الإلكتروني، والتي أصبح تقويمها ضرورة ملحة، وذلك لبيان مدى ما تحقق من أهداف هذه الاختبارات، وبالتالي ظهرت الحاجة إلى تقويم هذه الاختبارات إلكترونياً.
وأهمية الاختبارات الالكترونية أصبحت جزءا أساسيا من كل منهج ، أو برنامج تربوي من أجل معرفة نجاح المادة. بما أن جهود المهتمين والخبراء لا تتوقف في ميدان التطوير التربوي فإن الاختبارات الالكترونية تمثل حلقة هامة وأساسية يعتمدون عليها في هذا التطوير.


الخاتمة

اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، لا إله إلا أنت سبحانك، والصلاة والسلام على نبيك ورسولك محمد بن عبدالله ، وعلى آله وصحبه أجمعين .
إن نجاح العملية التعليمية يرتكز بالضرورة على عمليتي التقويم في العملية التعليمية، فتطبيقها يترجم عملية الانتقال من نموذج المعلمة المرسلة للمعلومات إلى نموذج   المعلمة المسهلة لعملية التعلم.
إن تصور دور المعلمة لتسهيل لعملية التعلم هو تصور قائم على جعل استراتيجية عملية التعليم ترتكز على استراتيجية عملية التعلم الالكتروني.
واعداد اختبارات الكترونية بطريقة سهلة وبسيطة تضمن أسئلة مختلفة لكل طالبة ولكن في درجة الصعوبة نفسها ومن أجزاء المنهج نفسها
ويوفر نظام الاختبارات الالكترونية تصحيح إلكتروني فوري للاختبار يضمن المصداقية والشفافية في التصحيح كما يمكن لمعلمة من معرفة نتيجة أداء كل طالبة في الاختبار 
  ويستخدم الاختبارات الالكترونية لتوضيح درجة الطالبة من خلال مقارنتها بدرجة الطالبات الأخريات بينما كان الهدف من وراء الاختبارات الورقية تفسير أداء الطالبة من خلال مقارنة هذا الأداء ببعض المجالات السلوكية ، واختبار الالكتروني يمتاز بالصدق سواء مرجعيا أم معياري
   فالنقاط السالف ذكره خلاصة ما توصلت إليه في هذا البحث المتواضع . من قبل المعلمتان:
    نهى السلطان – ريم الزهراني
والحمد لله أولاً وآخراً ، وظاهراً وباطناً، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .




فهرس المصادر والمراجع
1– إسماعيل محمد إسماعيل حسن ( 2004 ). “فاعلية التعلم التعاوني المصحوب وغير المصحوب بالتعلم الإلكتروني في تنمية التحصيل ومهارات العمل مع مجموعة في مجال تكنولوجيا التعليم لدى طالبات كلية التربية جامعة قطر”، مجلة التربية للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية، كلية التربية، جامعة الأزهر، العدد 125، الجزء الأول، ص 359-394.
2 – إسماعيل محمد إسماعيل حسن (2005). ” اتجاهات طالبات كلية التربية بجامعة قطر نحو إعداد ملف الطالب الإلكتروني E-Portfolio واستخدامه في التعليم وآرائهن نحوه”، المؤتمر العلمي العاشر (تكنولوجيا التعليم الإلكتروني والجودة الشاملة)، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، كلية التربية جامعة عين شمس، 5- 7 يوليو، الجزء الأول، ص 31 – 67.
3 – حمدي أحمد عبد العزيز ( 2008 ). التعليم الإلكتروني، الفلسفة – المبادئ- الأدوات – التطبيقات، عمان، دار الفكر.
4 – محمد السيد علي ( 2003 ). تطوير المناهج الدراسية من منظور هندسة المنهج، القاهرة: دار الفكر العربي.
5 -     ( محمد السيد علي ( 2003 ). تطوير المناهج الدراسية من منظور هندسة المنهج، القاهرة: دار الفكر العربي.140)
 6 -( الغريب زاهر إسماعيل   (2009 ) .  المقررات الإلكترونية، القاهرة : دار الفكر العربي  393  _402- 404))
     7 -(محمد عبد الحميد(2005).منظومة التعلم عبر الشبكات. القاهرة. عالم الكتب. 222 : 280
    8 - ( عادل بن سليمان المهنا (2012). الاختبارات الإلكترونية. موقع مجلة المعرفة almarefh.net)
اتجاهات حديثة في التقويم    ( 2013  )  170 :192
  9 -  نبيل جاد عزمي ( 2008 ). تكنولوجيا التعليم الإلكتروني، القاهرة: دار الفكر العربي.
10 -الدكتور \ فخري رشيد خضر، التقويم التربوي، جامعة الأمارات المتحدة ،دبي 2000،

               


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق